close

القائمة الرئيسية

الصفحات

الربح من اليوتيوب 2024 : دليلك الشامل لتحقيق ثروة عبر يوتيوب

ربما قد تكون شاهدت عديد المقالات و الكورسات التي تتحدث عن الربح من اليوتيوب و لكن اغلبها لا يقدم لك المعلومة الكافية و خاصة ان كنت مهتما بهذا المجال تريد ان تنشئ قناة ناجحة بها عدد كبير من المشتركين و المشاهدات .
هذا المقال الذي أنت بصدد قراءته صديقي هو دليل شامل للمبتدئن و المحترفين و كل من يرغب في الربح من اليوتيوب 2024 حيث سنجيب عن عديد الأسئلة المهمة و نضعك باذن الله على الطريق الصحيح للحصول على اكبر ارباح من هذا المجال الرائع  .
الربح من اليوتيوب
الربح من اليوتيوب 
اولا لنبدا بهته القصة المهمة حيث كنت جالسا بالمقهى مع احد اصدقائي و طرحنا موضوع عن كيفية الربح من اليوتيوب  فقال لي ان هذا الامر سهل , كل ما عليك فعله هو نشر بعض المقاطع وجذب المشاهدين، قم بتسجيل فيديوهات كرة القدم اواهداف بعض اللاعبين , او حتى قم بتسجيل برامج تلفزية و بعدها اجلس و شاهد المال في حسابك ...
 ربما ليس صديقي فقط من يعتقد ذلك بل العديد من المبتدئين و بمجرد انشاء قناة عبر يوتيوب يفكر مباشرة في اخذ فيديوهات ليست له و عمل مونتاج ضنا منه انه سوف يحصل على ارباح بسهولة .
يجب ان تعلم يا اخي ان الربح من اليوتيوب يتطلب وقتا ، مجهودا ، وربما استثمار بعض الاموال فلا تفكر ابدا في سرقة الفيديوهات لانك ان كنت ترغب في العمل بهذا المجال لابد ان تكون من يصنع ذلك المحتوى .
هل يعني ذلك ان اليوتيوب ليست به ارباح ؟ هل صحيح ان اليوتيوب العربي مجرد مضيعة للوقت و ارباحه ضعيفة ؟ 
طبعا لا يا صديقي فلو كان الامر كذلك ما رايت اكبر الفنانين يسرع باضافة اغنيته الجديدة في قناته عبر يوتيوب قبل ان يقوم حتى بالحديث عنها بحوار تلفزي .
على سبيل المثال فقد بلغت ايرادات اغنية despacito و التي حازت لحد الان على اكبر نسبة مشاهدات بالعالم اكثر من 80 مليار دولار , و حتى القنوات العربية فهي تحقق ارباحا ممتازة فكما ذكرنا بمال سابق حول اغنى 10 قنوات عربية على اليوتيوب ان اكبر قناة تحقق حاليا اكثر من 117 الف دولار .
الربح من اليوتيوب

اكيد انك الان قد اقتنعت بان يوتيوب هو الافضل ان اردت الشهرة و ربح المال في نفس الوقت لذلك حان الوقت لنعلمك طريقة العمل و الطريق نحو تحقيق ثروة من يوتيوب .

من اين ابدا ؟ و كيف انشئ قناة يوتيوب ناجحة ؟

للاجابة على هذا السؤال المهم يجب اولا ان تعرف الاجابة على هته النقاط
• من سيشاهد الفيديو الخاص بي ؟ لانك عند الاجابة على هذا السؤال ستعرف الفئة المستهدفة من جمهور قناتك .
• ماهو نوع المحتوى الذي اقدمه للناس ؟
• هل هناك من يعمل حاليا في نفس المجال الذي اريد الالتحاق به ام هو جديد ؟ سيمكنك ذلك من الاطلاع على قنوات تعمل بنفس المجال الذي تريد البداية و الانطلاق فيه و بالتالي ستساعدك للحصول على عديد الافكار .
• لماذا انشىء هته القناة ؟ ان كان غرضك مادي فقط و لا تحب المجال الذي ستنطلق فيه لن تنجح ابدا لان الارباح تحتاج للعمل و حب المجال للنجاح  .
• كيف لي ان احافظ على جودة المحتوى مع مرور الوقت ؟ حتما ان اخترت مجالا تحبه فستحرص دوما على تحسين جودة المحتوى الذي تقدمه ان كان من ناحية جودة الصوت او الصورة اوكلاهما .
لو لازلت حائرا سوف اقدم لك صديقي افكارا لانشاء قنوات ناجحة .

القنوات التعليمية و التقنية

ما هي المهارة التي تجيدها ؟ هل تجيد التصميم عبر الفوتوشوب , تصميم المواقع و القوالب, برمجة تطبيقات الاندرويد , او غيرها من المهارات التعليمية و التقنية  ؟ قم بانشاء قناة لافادة الناس فالعديد فالعديد يسعى للحصول على مثل تلك المعلومات بطريقة مجانية , فالناس سيستفيدون من خبرتك و أنت كذلك تستمتع بالعمل بمجال تحبه و بالتالي سيكون ربح المال من اليوتيوب بالنسبة لك امرا سهلا .
ملاحظة : هذا المجال اعتبره اسهل مجال للربح من اليوتيوب للمبتدئين و خاصة ان ما تحتاجه هو جهاز حاسوب لتصوير دروسك او الموبايل الخاص بك لشرح بعض تطبيقات الاندرويد و العمل عليها .

تصميم مسلسل كرتون للاطفال او للكبار

الكرتون هو أكثر مادة مسلية يستمتع الناس بمشاهدتها و تحصل على نسب مشاهدات عالية عبر يوتيوب  . هذا المجال لا يزال  قليل المنافسة في عالمنا العربي و خاصة انه يتطلب خبرة و مهارات ، و لكن في حال كنت خبيرا في برامج الافتر افكت (Adobe After Effects) و دمج الصور مع الصوت بطريقة احترافية  فعليك ان تبدا الن بانشاء قناتك لانك صديقي ستحقق ثروة .

انشاء قناة لتحريك الدمى

قد تضن صديقي ان الامر تافه بالبداية , و لكن هذا المجال ممتاز لانشاء قنوات ناجحة حيث انك يمكن ان تقوم بعدم اضهار وجهك بل تضهر فقط تلك الدمية و تقوم بتقديم محتوى يجلب المشاهد مثل ان تنقد بعض الفيديوهات الشائعة او تحلل الوضع السياسي في بلاد او غيره من المواضيع التي يحبها الشباب و ستجد ان الناس تعلقت بشخصية تلك الدمية و ستحصل قناتك على شعبية كبيرة في مدة وجيزة .

انشاء قناة العاب فيديو جيمنج Gaming

لو كنت مهووس بالعاب الفيديو و تبحث عن طريقة الربح من اليوتيوب عبر نشر العاب الفيديوفاكيد انك اخترت المجال المناسب ، فهذا المجال يحصل على نسب مشاهدات كبيرة في فئة الشباب وهذا الأمر واضح جداً مع لعبة منتشرة بكثرة حاليا وهي Fortnite التي أصبحت العنوان الأكثر جذباً للمشاهدات في YouTube عربياً وعالمياً.
للنجاح في هذا المجال يكفي فقط الإطلاع على قائمة أكثر الألعاب مُشاهدة على Twitch أو YouTube Gaming ,ما عليك سوى لعبها و مشاركة تجربتك مع متابعي قناتك

قنوات تعليم الطبخ

ان كنت اخي او سيدتي طباخا ماهرا , فان يوتيوب سيوفر لك ارباحا اضافية عند نشر فيديوهات و مشاركة وصفات ناجحة مع جمهورك .
عادة ما تحصل هته القنوات على ارباح كبيرة بسبب عدد المشاهدين الوفي الذي يكون غالبا من فئة النساء التي تنتظر بشغف كل وصفة جديدة بمجرد ان تنشريها على قناتك .

طريقة الربح من اليوتيوب

اختيار اسم القناة 

قبل أن تقرر إطلاق قناة يوتيوب خاصة بك ، هل فكرت في الإسم ؟ هل هو مميز ؟ ما علاقته بما ستقدمه ؟ 
 لضمان نجاحك عبر يوتيوب تحتاج الى  اسم لافت ليحمل هوية صاحب القناة كعلامة تجارية Brand  كي يتذكرها الجمهور عند البحث .

انشاء القناة 

بامتلاكك حساب جيميل فانك يمكن ان تنشئ قناة يوتيوب عبر الاسم الذي اخترته مسبقا ثم تقوم باضافة صورة للقناة تكون دوما نفس الشعار الذي تستعمله في اغلب فيديوهاتك حتى تجعل المشاهد يعرف بمجرد رؤية ذلك الشعار انها قناتك و ايضا ان يكون الكوفر الخاص بالقناة احترافي لان القنوات التي لا تمتلك كوفر او صورة غير احترافية توحي للمشاهد ان محتوى تلك القناة غير جيد .
لا تنسى ان تهتم بوصف القناة فكلما كان جيدا كلما أثر ذلك بشكل إيجابي على فيديوهاتك و أداءها العام من ناحية اقتراحها لمشاهدين يهتمون بنفس مجال قناتك

رفع الفيديوهات 

حاول في اول فيديوهاتك ان تجذب مشتركين الى قناتك. عليك دائما الاستمرار في نشر الفيديوهات حتى و ان لم تحصل على مشاهدات كبيرة فذلك سيجعل جمهورك يثق بك و يقوم بالاشتراك بقناتك قم بالاجابة على اسئلة كل المتابعين في البداية، فذلك سيساهم في زيادة التفاعل في قناتك و سيجعلها تكبر بطريقة سريعة .

التسويق للقناة

ستلاحظ في البداية ان عدد المشاهدات ضعيف في قناتك و هذا عادي لانها لا تحتوى بعد على عدد كبير من المشتركين و لذلك ساعطيك الوصفة السحرية التي مكنتني من النجاح في يوتيوب و الحصول على مشتركين في مدة قصيرة 
• انصحك بالعمل و تسويق فيديوهاتك عبر فيس بوك لانه المكان الافضل لجلب المشاهدات بسرعة و خاصة نشر الفيديو الخاص بك في الجروبات المتفاعلة و المهتمة بنفس المجال الخاص بقناتك .
• ايضا يمكنك عمل حملة اعلانية عبر فيس بوك لجلب اكبر عدد من التفاعل و المشاهدات بمبلغ بسيط .
• يمكنك ايضا ان تتصل بالقنوات التي تختص بنفس المحتوى الذي تقدمه و التعاون معهم عبر ان تقوم بعمل اشهار لهم في احد فيديوهاتك وهم يقومون بنفس الشي و هذا ما سيساعدك و يساعدهم للحصول على مشتركين جدد.
انصحك صديقي بمتابعة هذا الفيديو حيث شاركت معك طريقتي الشخصية التي ساعدتني في تجاوز 100 الف مشترك عبر يوتيوب في مدة وجيزة .

 تفعيل تحقيق الدخل

ان اردت تفعيل تحقيق الدخل في قناتك والربح من اليوتيوب 2024 عليك اولا ان تحصل على اكثر من 1000 مشترك و اكثر من 4000 ساعة مشاهدة في آخر 12 شهرفي قناتك
الربح من اليوتيوب

حينها ستصبح مؤهلة لمراجعة يدوية من احد عملاء شركة يوتيوب و لو كان المحتوى الذي تقدمه جيد و لا ينتهك سياسة ارشادات المنتدى في اليوتيوب او حقوق الملكية سيقوم بتفعيل تحقيق الدخل و الربح من قناتك .

كيفية حساب الربح من اليوتيوب

كم الربح من اليوتيوب ؟ هو اهم سؤال يطرحه كل من يدخل هذا المجال الرائع و خاصة ان اغلب من دخل لمجال اليوتيوب عادة ما يكون هاجسه الاساسي الارباح !
يجب ان تفهم صديقي ان حساب الربح من اليوتيوب ليس بالسهولة التي تتصورها و خاصة ان سعر كل 1000 مشاهدة لاي فيديو عبر يوتيوب يتغير حسب عديد العوامل اذ تختلف باختلاف بلد المشاهدة ,فان  شاهد الفيديو 1000  شخص من الخليج أي من السعودية أو الكويت أو عمان او البحرين او اي بلد خليجي غني فستحصل على 3 دولار تقريبا  .
نفس الشيء بالنسبة لدول غنية اخرى مثل امريكا و كندا يبلغ معدل الربح لكل 1000 مشاهدة للفيديو 4 دولار تقريبا .
بالنسبة لدول المغرب العربي مثل مصر و تونس و الجزائر و المغرب فان الربح من اليوتيوب يكون اقل بالنسبة لكل الف مشاهدة يبلغ تقريبا نصف دولار! اي 0.5 دولار لكل 1000 مشاهدة . 
لكن يجب ان تفهم صديقي انو الارقام التي قدمتها غير ثابتة فهي فقط معدل للارباح و تختلف من قناة لاخرى حسب مجال القناة فليست ارباح القنوات التعليمية مثل ارباح قنوات مراجعة و تجريب السيارات الفخمة ...

طرق سحب ارباحك عبر يوتويب  

عكس ما يتصور بعض الناس , فان طرق سحب اموالك عبرو يوتيوب عديد و تناسب تقريبا كل الدول العربية و في ما يلي ساقدم لك اشهر الطرق . 

الربح من اليوتيوب عبر جوجل ادسنس

عبر ادسنس مباشرة 

الربح عبر يوتيوب عادة ما يكون بطريقة مباشرة كما شرحنا سابقا بعد تفعيل خاصية تحقيق الدخل للقناة حيث تقوم بربط قناتك مع حساب ادسنس و بالتالي سحب ارباحك عند وصول رصيدك للحد الأدني للدفع وهو عادة  100 دولار أو 70 يورو او ما يعادله بالعملة المحلية (مثال في تونس الحد الادنى للسحب 200 دينار تونسي ) .
بالنسبة لطريقة سحب الاموال فهي عادة تكون عن طريق ارسال تحويل بنكي مباشر بعد ان تكون قد قمت بربط حسابك سابقا مع حسابك في جوجل ادسنس , اما بالنسبة للحسابات القديمة فطريقة الدفع تكون عبارة عن حوالة بنكية عبر ويسترن يونيون .

عبر بارتنير او ما يسمى MCN

يمكنك ايضا الالتجاء الى بارتنير موثوق يكون وسيطا بينك كصاحب قناة و بين موقع يوتيوب و يكون هذا الوسيط هو من يدفع لك المال مقابل عمولة .
يلتجئ الناس لشركات MCN خاصة بسبب طرق الدفع لان هته الشركات يمكن ان تدفع المال بطرق مختلفة مثل باي بال او بايونير و غيره من الطرق الاخرى , كما توفر شركات البارتنيرشيب عديد المميزات لاصحاب القنوات مثل الفيديوهات المجانية التي يمكن استعمالها بالمونتاج و ايضا موسيقى و غيره من الادوات المساعدة التي تختلف من شركة لاخرى .

الربح من اليوتيوب بدون ادسنس

ليس ادسنس هو المجال الوحيد لربح المال من يوتيوب بل يمكنك ان تحصل على دخل اضافي بدون ادسنس .
من افضل المجالات التي انصح بها :

  •  جلب الزيارات لموقعك او مدونتك و خاصة ان كانت بها اعلانات
  •  الربح عبر الفيديوهات المدفوعة عبر تقديم مراجعات للمواقع و التطبيقات
  •  الافلييت عبر التسويق لمنتجات كنت تجربها في الفيديوهات التي تقدمها
  •  الربح من بيع الكورسات المدفوعة التي قمت بانشائها سابقا

الخلاصة

حاولت في هذا الدليل ان اقدم  كل شيء تقريبا حول بداية الطريق والربح من اليوتيوب لسنة 2024 ،و عديد الافكار التي ان قمت باستغلالها بشكل جيد يمكن ان تكون احد اكبر القنوات و تحقق ثروة عبر يوتيوب .
 ما انصحك به دوما للنجاح هو ان تحب ما تفعله ، إذا لم تكن تحب المجال الذي تعمل به فلن تنجح ابدا في مجال اليوتيوب .
يسرني دوما ان اقدم لكم كل جديد دروس الربح من الانترنت في مدونتنا , فان كانت اي نقطة في هذا الدليل غير واضحة اترك سؤالا في التعليقات و يسرني اجابتك

تعليقات

ADS