close

القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تمتلك منتجات و تريد ان تبيعها أونلاين عبر موقعك الخاص ؟ هل تريد ان تبدا في مجال الدروب شيبينج ؟ لا تقلق صديقي انت اليوم مع دليل شامل سيعلمك خطوة بخطوة كيفية انشاء متجر الكتروني , بدون اي خبرة سابقة في البرمجة او في طريقة ادارة المواقع الاكترونية و مشاركة تجربتي الناجحة حيث  حققت منه 3450 دولار في اقل من اسبوع .
انشاء متجر الكتروني
حتى و ان كنت لا تمتلك اي منتجات و ترغب في العمل عبر التجارة الالكترونية سوف اشارك معك طريقة سهلة لانشاء متجرك الخاص او ما يسمى بالانجليزية Online Store , الذي ستبيع فيه عديد المنتجات مثل التيشرتات و الاثاث المنزلي و عديد الخدمات الاخرى .
ستجد عديد الطرق لانشاء متجرك مثل استعمال Shopify او Expand Cart اما اليوم سنقوم بانشاء متجر الكتروني عبر wordpress بسبب تكلفة انشاء متجرك و عديد المميزات التي سنذكرها في هذا المقال ان شاء الله .

متطلبات انشاء متجر الكتروني عبر الووردبريس 

  1. دومين مدفوع : يفضل نطاق دوت كوم
  2. استضافة قوية : تدعم تنصيب الووردبريس
  3. تنصيب شهادة الحماية SSL
  4. قالب ووردبريس خاص بالمتاجر الالكترونية
  5. الاضافة الهامة الخاصة بالمتاجر الالكترونية في ووردبريس Woocommerce

#1 شراء الدومين لمتجرك

اختيار اسم نطاق قوي لمتجرك هو اساس النجاح صديقي , فما انصحك به ان يكون اسم الدومين له علاقة بالنيتش الذي ستعمل به بالنسبة للمنتجات التي سوف تبيعها .
مثلا لو كنت تبيع اقمصة و تيشرتات عليها صور كلاب يمكنك ان تسمي متجرك Dog lovers online store وتختار دومين قريبا من هذا الاسم حتى يسهل عليك ذلك تصدر موقعك لمحركات البحث و الحصول على عديد المبيعات بدون ان تقوم بترويج اي مبيعات مجانا , و ان يكون الدومين سهل الحفظ حتى يتذكرالزائر الاسم في حال انه اعجب بالمنتج و يرغب في الشراء مرة اخرى .
هناك عديد الشركات التي توفر بيع دومينات بسعر رخيص و لكن حسب تجربتي ارى انو شركة جودادي Godaddy هي الافضل , حيث يمكنك استعمال الكوبون التخفيضي CJCRMN99U للحصول على اول سنة بسعر 99 سنت فقط !

#2 شراء استضافة قوية و تركيبها مع الدومين

الاستضافة القوية هي اساس نجاح متجر الكترونى احترافي , لذلك انصحك بتجربتي الرائعة مع شركة هوست جاتور Hostgator و التي توفر اسعارا رائعة و تخفيض بقيمة 61 بالمئة من سعر الاستضافة التي يمكنك شرائها من رابط Hostgator و استخدام الكوبون التخفيضي 2019alarbe7
بمجرد شراء الاستضافة سيرسل لك الموقع عديد البيانات المهمة للدخول الى C Pannel الخاص بك لادارة متجرك , و من اول الخطوات التي يجب فعلها هو تنصيب ووردبريس على الاستضافة (هي مجانية عند استخدامك لشركة هوست جاتور) .

#3 تنصيب شاهدة الحماية SSL في موقعك

لن تحتاج لشراء شهادة حماية SSL  لانك قد اشتريت الاستضافة من هوستجاتور التي توفرها مجانا صديقي , فقط ستحتاج من 24 الى 48 ساعة فقط لتفعيلها مع اسم النطاق الخاص بك .
بعد ذلك و كي تعمل الشهادة بشكل تلقائي عليك باضافة هذا Plugin الخاص بالووردبريس وهو Really Simple SSL الذي سيقوم بشكل مباشر بالعمل بمجرد تفعيله .

Really Simple SSL

#4 اختيار قالب متجر الكتروني و رفعه

لانشاء متجراحترافي و متكامل تحتاج الى قالب قوي و يدعم الاضافة الخاصة بالتجارة الالكترونية في ووردبريس وهي woocommerce , لذلك اقدم لك قالب Flatsome الرائع و المدفوع و الذي يمكنك شرائه عبر رابط قالب Flatsome 

متجر الكتروني

#5 انشاء متجر إلكتروني ووردبريس و تنصيب كل الاضافات الهامة 

بعد رفع القالب على استضاف الووردبريس الخاصة بك و تفعيلها , سيقودك القالب نحو خطوات سهلة لتثبيته و تثبيت اضافات هامة مثل woocommerce التي ستساعدنا في ادارة متجرنا .
يمكنك التعديل عليها حسب القالب الاجمل فهو يوفر عديد النسخ من الديمو المناسبة لك .
توفر بوابة woocommerce عديد طرق الدفع التي تلائم اي شخص و اي بلد اشهرها طبعا الدفع عبر Paypal و ايضا الدفع عبر بنك سترايب Stripe و غيرها من الطرق التي منها ما هو مجاني و ما هو مدفوع .

#6 صفحات هامة لابد من اضافتها

 يقوم ووكومرس بتنصيب عديد الصفحات الهامة بشكل اوتوماتيكي مثل صفحة الشراء و صفحة السلة و غيرها من الصفحات الاساسية في عمل متجر متكامل. و لكن هناك عديد الصفحات المهمة الاخرى التي وجب اضافتها مثل صفحة سياسة الخصوصية و سياسة الاسترجاع و الشروط و البنود الخاصة بالمتجر .
كل هته الصفحات الرائعة يمكنك تحميل الاكواد الخاصة بها من رابط صفحات لإنشاء متجر .

ايضا ستحتاج الى صفحة الاتصال بنا , و انشائها سهل جدا عبر تحميل و تنصيب اضافة Contact Form 7 التي تقوم بذلك بشكل احترافي بمجرد نسخ الكود الخاص بها في صفحة جديدة .
من الاضافات الهامة التي انصح باستخدامها هي عبر تحميل هذا الكود الذي يحتوي على ملف CSS سيزيد زر اضافة المنتج الى السلة جمالية .
من الصفحات الاساسية التي لابد ان تضيفها لموقعك صفحة تتبع المنتج او صفحة Traking , يمكنك انشائها بسهولة عبر اضافة صفحة جديدة و اضافة كود صفحة التتبع و نشر الصفحة بالمكان الذي يعجبك في متجرك .
يمكنك ايضا اضافة كود woocommerce  الذي يسمح للمشتري باختيار اللون من القائمة بشكل جذاب و احترافي , هته الاضافة عادة ما تكون مدفوعة لكني ساقدمها لك مجانا عبر رابط WooSwatches

اعداد المنتجات و التيشرتات التي نبيعها 

هنا الفكرة ستكون انك صديقي ستقوم بالاشتراك بموقع وسيط يقوم بطبع و ارسال التيشرتات و بقية المنتجات الى الزبائن بدون تدخل منك , اي انك ما ستفعله هو ببساطة الدفع مسبقا لتك الشركة وهي ستقوم بكل العمل , يعني بمجرد ان يدخل العميل الى متجرك و يعجبه احد التيشرتات التي سيشتريها , يقوم الموقع الوسيط بكل شيء من طباعة و ارسال و انت تربح الفارق المادي بين سعر المنتج الحقيقي الذي دفعته للموقع و المبلغ الذي تضعه في متجرك (طبعا انت تحدد هذا الفارق الربحي ) و كانك تعمل بمجال الدروب شيبينج  و لكن بطريقة اكثر احترافية و ارباح مضمونة بعيدا عن مشاكل الشحن .
هناك  عديد الشركات التي تقوم بهذا العمل او ما يسمى Print on Demand for Ecommerce و لكن حسب تجربتي فان افضلها هو موقع Printful الذي يعطي اسعارا و جودة مميزة , و طرق شحن مضمونة لكل حرفاء متجرك .
بمجرد فتح حساب ستحتاج الى ربط موقع تتتت مع تتتت لذلك ما ستفعله ببساطة هو انك ستنصب إضافة Printful Integration for WooCommerce التي ستربط متجرك مع الموقع و تبدا لاحقا في اضافة منتجاتك .

متجر إلكتروني
متجر إلكتروني
بالنسبة للتصاميم فستجد عديد التيشرتات التي يمكن أن تختار ما هو رجالي او نسائي او عديد المنتجات الرائعة الاخرى , فقط ستقوم برفع تصميم خاص بك سوى كان لوجو او صورة او اي تصميم له علاقة بالمتجرالخاص بك , و ترفعه بكل سهولة و ستحصل حينها على تصميم متجر متكامل .
يمكنك متابعة هذا الفيديو الذي شرحت فيه كل المراحل السابقة خطوة بخطوة

افضل النيتشات في مجال Print on Demand

هناك عديد المجالات المميزة في مجال الربح عبر Print on Demand و هنا ساقدم لك افضل المجالات للنيتشات التي يمكنك العمل عليها في متجرك و الكسب منها :
  • نيتش السفر
  • نيتش الحب
  • نيتش الحيوانات الاليفة
  • نيتش الحيوانات المهددة بالانقراض
  • نيتش القهوة
  • نيتش اليوغا
  • نيتش عشاق الدراجات الهوائية
  • نيتش النصائح 
و هنا ساقدم لك هدية مني مجموعة من التصاميم الخاصة بي يمكنك استعمالها في متجرك بطريقة مجانية مع الحقوق لنشرها 

انشاء متجر الكتروني خاص بمجال POD خطوة بخطوة : مشروع مربح جدا

يمكنك الان صديقي انشاء متجرك الالكتروني الخاص بمجال الربح من POD  عبر اتباع كل الخطوات السابقة في المقال اما المختلف هنا انك ستبيع تيشرتات و هدايا بحسب اختيار الحريف اي انك ستمكن المشتري ان يختار بنفسه اللوجو او التصميم على الذي يريد و هذا سيشجعه على الشراء ان شاء الله , فهذا المجال مربح جدا و خاصة انه ممتاز كهدية لفرد من العائلة او صديق او غيره .
الفرق فقط هنا انك ستحتاج بلاجين يمكن الحريف من تصميم الديزاين بنفسه و هذا ستجده في البلاجين الممتاز ااا الذي يقدم هته الخاصية الرائعة بدون اي خبرة سابقة .
يمكنك الان طلب من رابط lumise

الترويج لمتجرك للحصول على مبيعات

بعد إنشاء المتجر اكيد حان الوقت للترويج له و الحصول على مبيعات و انا شخصيا افضل موقع انستقرام في الترويج للتيشرتات الرائعة حيث يمكنك ان كنت تمتلك حساب كبير و متفاعل و بنفس النيتش الخاص بمتجرك , ان تضع صور التصاميم الخاصة بك و ان تقول ان رابط الشراء في الموقع في الوصف .
اما الطريقة المدفوعة للترويج وهي طبعا الافضل عبر عمل اعلان انستقرام لاستهداف نفس الفئة الخاصة بمتجرك و ارسالهم نحو روابط الشراء (ستحصل على مبيعات كثيرة عند عمل اعلان قوي و مستهدف) .
يمكنك ايضا استغلال اعلانات الفيس بوك و اليوتيوب لجلب مبيعات اضافية .
أتمني اني بهذا المقال قد وفقت لاضع لكم دليلا شاملا لإنشاء متجر إلكتروني احترافي، حتى يكون ان شاء الله سببا في مساعدة العديد من الشباب الطموح الذي يتطلع للمستقبل .

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. ماشاء الله الشرح رائع والفيديو واضح ومميز
    فى انتظار المزيد وربنا يوفقك اخى
    لى سؤال لو سمحت..عندى متجر ووكوميرس بالفعل
    وفيه عدة اقسام
    بفكر بعد ان شاهدت شرحك المميز ان انشاء قسم للتيشرتات وانفذ فيه خطوات درسك الرائع ،،،هل الفكره جيده ام ماذا ؟ يهمنى رايك

    ردحذف
  2. شكرا لك شرح هائل نتمنا ان تواصل شرحاتك ذائما فيها فائدة شكرا لك مرة أخرى

    ردحذف

إرسال تعليق

ADS