close

القائمة الرئيسية

الصفحات

تصدر نتائج محركات البحث :اهم 30 عامل لتكون رقم #1

تصدر نتائج محركات البحث هو اكبر هدف لكل مدونة او صاحب موقع كبيرلانه و بكل بساطة السبب الاكبر للحصول على الزوار و بالتالي زيادة الارباح , لاننا نعلم قطعا ان محركات البحث و خاصة  جوجل اكبر مصدر لجلب الترافيك للمواقع و بالتالي فان هدف الجميع هو ان تتصدر كلماته المفتاحية محركات البحث .
تصدر نتائج محركات البحث

و في هذا الاطار نقدم لك اليوم اهم 30 عامل لتصدر محركات البحث و التي ان اتبعتها بشكل صحيح فساضمن لك ان شاء الله ان يتصدر موقعك او مدونتك محركات البحث و خاصة ان الجميع يهتم بالباكلينكات فقط .

ما هو السيو ؟ و كيف يمكن تصدر محركات البحث ؟ 

السيو ببساطة اخي الكريم هو كيفية تهيئة موقعك داخليا و خارجيا حتى يتصدر محركات البحث الكبيرة مثل جوجل و بينغ عبر عديد الكلمات المفتاحية, حتى تجلب اكبر عدد ممكن من الزوار المستهدفين لزيادة مبيعات موقعك او زوار موقعك .
اليك صديقي هذا لفيديو المميز الذي شرحت فيه كل استراتيجيات السيو خطوة بخطوة .

30 عامل لتصدر نتائج محركات البحث

1 عمر الموقع

يعد عمر الموقع احد عوامل تصدر محركات البحث و لمنه ليس الاهم طبعا فان دومين قديم طبعا يعد افظل لانه قد حظي بثقة محركات البحث و لكن ليس هو الاهم . 

2 الكلمة المفتاحية في بداية الدومين

لو قمت بشراء دومين و كانت الكلمة المفتاحية التي تستهدفها في بدايته (يكون افظل لو كان الكلمة المفتاحية هي الدومين بحد ذاته)
فاكيد ان ذلك سيساعدك في تصدر كلمتك المفتاحية محركات البحث اذ يعد ذلك احد اهم عوامل السيو و نصيحتي لك في هذا المجال انه لو قمت بالبحث عن هذا الدومين و وجدته محجوزا يمكن ان تضع فقط مطة بين الكلمات (-) .

3 مدة حجز الدومين

ان مدة حجز الدومين عامل مهم في تصدر محركات البحث فدومين محجوز لمدة سنة واحدة ليس نفس الدومين المحجوز لمدة خمس سنوات اذ ان الثاني اكيد سيقدم محتوى جيد و سيكون جدي اكثر من دومين محجوز لمدة سنة فقط فكما تلاحظون ان اغلبها سبام للاسف .

4 ارشيف الدومين و تاريخه

تاريخ الدومين و ارشيفه مهم جدا في عوامل تصدر محركات البحث لان الدومينات القديمة و التي تكون معاقبة سابقا من محرك البحث جوجل او التي كانت تعد على انها سبام او بها باكلينكات ضارة ستكون طبعا دومينات فاشلة و لا يجب ان تقوم ابدا بشرائها لانك بكل بساطة تساهم في فشل موقعك او مدونتك قبل انشائها .

5 نوعية الدومين

حسب اكبر الخبراء في السيو و تصدر محركات البحث فان نوعية الدومين عامل هام لتصدر كلمتك المفتاحية اي ان اغلبهم يقول ان دومينات .COM افضل بكثير من البقية و تاتي دومينات NET. و .ORG  في المرتبة الثانية .

6 الكلمة المفتاحية بالعنوان

وضع الكلمة المفتاحية التي تستهدفها في وسم <title> يعد عاملا مهما في تهيئة موقعك لمحركات البحث او ما يسمى بالسيو الداخلي للموقع او المدونة و ياثر بنسبة كبيرة في تصدر محركات البحث .

7 وجود الكلمة المفتاحية بالعنوان

وجود الكلمة المفتاحية بعنوان المقالة عامل مهم لتصدر محركات البحث و خاصة ان تكون الكلمة المستهدفة في بداية العنوان و تقل قيمتها كلما ابتعدت عن البداية و بحسب MOZ فان العناوين التي تبدا بالكلمة المفتاحية افل بكثير من التي تكون بالوسط او اخره .

تصدر محركات البحث

8 اضافة الكلمة المفتاحية بالوصف

البعض يرى ان اضافة الكلمة المفتاحية بالوصف لم يعد مهما كثيرا و لكن حسب تجربتي الشخصية و حسب مواقع كبيرة في اختصاص السيو مثل Traffic Travis فان الوصف لا يزال احد العوامل المهمة لتصدر محركات البحث .

9 اضافة الكلمة المفتاحية بوسم H1 في المقالة

ان عناكب البحث بمجرد دخولها لموقعك و المقالة التي تكتبها بعد ان تقوم بالبحث عن وسم H1 بعد البحث في اول الامر عن وسم <title> , لذلك من الضروري جدا ان تكون الكلمة المفتاحية بهذا الوسم ,

10 تكرار الكلمة المفتاحية بالمقال

عند دخول عناكب البحث لمقالتك فانها ستعرف جودتها عن طريق عديد العوامل و لكن تكرار كلمة واحد هو دليل ان هته الكلمة هي الاهم في الصفحة و التي عن طريقها سيعرف انها الكلمة المستهدفة (احذر كل الحذر من حشو الكلمات المفتاحية فانها تقوم بعمل عكسي و ستقيم مقالتك على انها مجرد سبام)

11 طول محتوى المقالة

ان لطول محتوى المقالة تاثير كبير على تقييم عناكب البحث للمقالة على انها جيدة و تعد عاملا مهما في تصدر نتائج البحث فلو كان المقال المتصدر حاليا هو 600 كلمة و قمت انت بكتابة محتوى جيد بمقدار 1000 كلمة ففرصتك اكبر ان تتخطاه في نتائج البحث .
تصدر نتائج محركات البحث

12 شرح الكلمة المفتاحية المستهدفة

حاول دوما ان تتذكر ان عناكب البحث و عناكب جوجل خاصة هي مجرد خوارزميات لا تحلل بقدر ما تقوم باخذ المعلومة كما هي اي انه بكل بساطة لو كنت تستهدف orange حاول ان تكون كلمتك المفتاحية شركة orange لان عناكب البحث لو تركتها بالطريقة الاول ستصنفها على مقال حول البرتقال و ليس مقالة حول شركة الاتصالات و بذلك تتم الارشفة بشكل صحيح .

13 اخفاء معلومات مالك الموقع

تقول اغلب الاحصائيات ان محرك البحث جوجل يعاقب المواقع الجديدة و التي يكون اصحابها قد تحصلو على مخالفات سابقة في مواقع اخرى , لذلك انصح شخصيا عند شراء دومين من جودادي او غيره ان تقوم باضافة معلوم لاخفاء بياناتك الشخصية عن محركات البحث كي لا يتم معاقبتك بسبب مواقعك الاخرى .

14 سرعة تحميل الصفحة

هو العامل الهام بل الاهم حاليا لتصدر محركات البحث اذ ان جوجل لم تعد تقبل المواقع الثقيلة و الصفحات التي لا تفتح للزائز الا بعد فترة زمنية كبيرة لذلك انصحك شخصيا لو كانت مقالتك مليئة بالصور ان تقوم بتحسين هته الصور و تقليل حجمها كي ينقص حجم تحميل الصفحة و لا تكثر من اكواد الجافا وCSS التي لا فائدة منها ,

تصدر محركات البحث

15 المحتوى المنسوخ

بمجرد دخول عناكب البحث لمقالتك و انها تجد ان المحتوى منسوخ حرفيا (هنا نتحدث عن النسخ الحرفي المختلف عن اعادة صياغة الفكرة) فانها ستقوم برميه في اخر النتائج و هذا لن يضر فقط تلك المقالة بل تقييم جوجل لموقعك كاملا .

16 تحديث المحتوى

تعلم محركات البحث ان المعلومات الجديدة افظل بكثير من القديمة لانها محدثة لذلك لو كان مقالك متصدرا لنتائج البحث قم بتحديثه باستمرار لان ذلك علامة و اشارة لمحركات البحث ان المحتوى لا يزال جديد و ينفع الزائر لذلك اخي انصحك باصافة معلومات جديدة دوما لمقالاتك مرفوقة بالصور و الفيديو و ليس بعض الكلمات فقط .

17 الكلمة المفتاحية في وسم H2 و H3

هي ليست بالعامل الاهم و لكن وضع الكلمة المفتاحية في وسوم H1 و H2 تعد دليلا واضحا لعناكب البحث انك تستهدف تلك الكلمة و انها هامة في موقعك او مقالتك , لذلك لا تهملها عند قيامك بكتابة موضوع جديد .

18 استخدام كلمات مفتاحية ثانوية

حاول دوما استخدام كلمات مفتاحية ثانوية او مرادفة للكلمة التي تستهدفها حتا لا يعد تكرار الكلمة نفسها مجرد حشوو يعده عناكب البحث مجرد سبام و مثال على ذلك لو كانت الكلمة المستهدفة الربح من الانترنت قم بكتابتها بطرق مختلفة مثل طرق الربح من الانترنت و الربح من الانترنت في 2017 .

19 الاخطاء الاملائية و مراعات التعبير الصحيح

لو كان موقعك بالانجليزية او العربية او اي لغة كانت حاول تجنب الاخطاء الاملائية التي تضر كثيرا بمقالتك اي انه لا يجب ابدا ان تهمل النقطة و الفاصل و بقية العلامات التي تحتاجها لبناء مقال صحيح و مفهوم .

20 روابط داخلية لمقالات اخرى

هذا العامل مهم جدا وهو من اهم شروط التهيئة الداخلية للموقع لمحركات البحث اذ ان الروابط الداخلية لمقالات اخرى تساهم في بقاء الزائر اطول مدة في موقعك و بالتالي تحسين نسبة الارتداد (Bounce rate) في موقعك .
21 الكلمة المفتاحية برابط المقال
يقول عديد الخبراء ان الكلمة المفتاحية لابد ان تكون في بداية رابط المقال فذلك يساهم في تحسين السيو الداخلي للمقالة و يساعد في تصدر نتائج البحث و كمثال على ذلك لو كانت الكلمة المفتاحية المستهدفة rank in google اكتب رابط المقالة بالشكل التالي 
site.com/rank-in-google
بعد تحديثات السيو لسنة 2020 لم تعد هته الخطوة مهمة وخاصة مع ضهور ما يسمى البراند .

 21 تعديل الروابط المحذوفة

احرص دوما على ان لا تكون بموقعك او احد مقالاتك المتصدرة لمحركات البحث روابط محذوفة لان ذلك يعد علامة مباشرة ان المحتو لم يعد جيدا او انه قديم او ان صاحب الموقع لم يعد يهتم به فيقوم جوجل بتخفيض ترتيبه .

22 طول الروابط

الروابط الطويلة غير محبذة عند عناكب البحث و تضر بالصفحات بشكل كبير.

23 المحتوى المفيد

المحتوى المفيد حسب رايي الشخصي هو اهم عامل في تصدر محركات البحث اذ ان المحتوى هو السبب الرئيسي لدخول الزائر لصفحتك , و عندها يجب ان يجد ما يبحث عنه و ان لا يكون الكلام المكتوب مجرد مقالات مكتوبة فقط دون اي معنى لعناكب البحث مثلما يفعل البعض , للاشارة هناك عديد العوامل التي تمكن محركات البحث ان تعلم ان محتوى مقالتك مهم و مفيد و اهمها نسبة النشر في مواقع التواصل الاجتماعي اي ان زائرا قد دخل مقالتك و ضل بها اكثر من دقيقتين ثم قام بنشر المقالة عبر فيس بوك او تويترو من ثم دخل رابطا جديدا في موقعك هو دليل كبير ان المحتوى قد اعجبه .
المحتوى هو الملك

24 صفحة اتصل بنا

احرص على اضافة صفحة اتصل بنا مع معلوماتك مثل الايميل و هاتفك الشخصي في هته الصفحة فكما اشارت جوجل لانها تعطي قيمة كبيرة للمواقع التي تطرح معلومات الاتصال اكثر من غيرها .

25 شهادة SSL

منذ سنة 2016 اصبحت جوجل تعلن صراحة انها تقوم باعطاء قيمة اكبر للمواقع التي تعمل على بروتوكول HTTPS بل و انها تقوم بوضعها في مراتب متقدمة في نتائج البحث .

26 ارفاق فيديوهات يوتيوب بالمقال

كلنا نعلم ان يوتيوب احد منتجات جوجل حاليا بعد ان قامت بشرائه و بذلك فان استخدامك ليوتيوب و اضافة فيديوهات منه دون سواه عامل كبير و هام في اعطاء دفعة قوية لموقعك في محركات البحث عدى انه يساهم ايضا في تحسين معدل بقاء الزائر بموقعك .

27 تحسين موقعك للهواتف الذكية

تحسين ظهور موقعك في الهواتف الذكية كي تكون متناسبة مع جميع الهواتف مراعيا بذلك جميع الشاشات مختلفة القياسات و ان لا يختلف عن نسخة الويب .

28 الروابط الخلفية لموقعك من نوع EDU و GOV

لو كانت لموقعك او مقالتك روابط خلفية (باكلينكات) تعليمية (.EDU) او حكومية (.GOV) فان ذلك دليل قاطع عل ان المحتوى الذي تقدمه ذو جودة عالية و بذلك تقوم محركات البحث بجعلك بالنتائج الاولى .

29 الروابط الخلفية ذات الاوثوريتي العالي

لو حصلت عل روابط خلفية من مواقع كبيرة ذات اوثوريتي عالي فهذا بدون شك دليل على ان موقعك يقددم محتوى مميز و بذلك تثق محركات البحث به (احذر من شراء الباكلينكات فلو تفطنت لك محركات البحث ستقوم بمعاقبتك للابد)  .

30 اشارات مواقع التواصل الاجتماعي Social Signals

اخر عامل لتصدر محركات البحث في مقالنا اليوم هو Social Signals التي يتحصل عليها المقال فزيادة التغريد بالمقال و وضع لايك و نشر عبر فيس بوك و خاصة اضافة +1 في جوجل بلس ستساهم بشكل كبير في رفع نتائج مقالتك في المحركات و ستعطيها دفعة قوية لتتمكن من التصدر في فترة وجيزة .
هته العوامل الابرز التي اراها شخصيا الاهم في تصدر محركات البحث , ولكنها ليست الوحيدة فهناك عديد العوامل الداخلية و الخارجية التي تؤثر على موقعك لتحسنه و تسهل اكتشافه من قبل عناكب البحث .
هل ترغب الان صديقي في تطبيق عملي ؟ هل تريد ان تتعلم بالفيديو ما هو السيو ؟ و كيفية تحسين موقعك لتكون رقم واحد في جوجل بمدة وجيزة ؟ ممتاز انت في المكان المناسب صديقي لاني قمت باعداد كورس كامل خطوة بخطوة يلائم المبتدئين و المحترفين لتعلم اسرار السيو و تصدر محركات البحث .
يمكنك الان الاشتراك بالكورس مع تخفيض حصري لمتابعينا الاعزاء بقيمة 85 بالمئة من سعره .

بالتوفيق للجميع و ان كان لديك اي سؤال لا تتردد في طرحه .

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. اخى بالنسبه لمجال الافلييت للمحتوى الاجنبى هتفرق نوع الدومين ولا على حسب المنتجات لانى جبت دومين .shoes لانى بتكلم عن الاحذيه

    ردحذف
  2. كيف أعرف ان الدومين معاقب من قبل لإي حال أردت شراء دومين قديم . وأي موقع يوفر هته الخدمة؟

    ردحذف
  3. مقال شامل وطرح مميز ساطبقه فى موقعى شكرا
    ماجنتو السعودية

    ردحذف

إرسال تعليق

ADS